فوائد زيت الكركار “السوداني” للشعر

يطلق عليه أيضا اسم زيت “الودك” وهو مستخرج من الدهون والشحوم الموجودة بالحيوانات مثل الخرفان, ويعتبر زيت “الكركار” من أشهر أنواع الزيوت في السودان ويستخدم منذ زمن بعيد في مستحضرات التجميل خصوصا تلك المتعلقة بالعناية بالشعر, وذاع صيت زيت الكركار وفوائدة في فرد وتطويل الشعر وإعطاءه الكثافة العالية وحمايته من التساقط, وذلك لأنه زيت خالي من المواد والتركيبات الكيميائية التي تضر أكثر مما تنفع.


 فوائد زيت الكركار للشعر

تتعدد فوائد استخدام زيت الكركار للشعر, وفيما يلي بعض هذه الفوائد

الحصول علي شعر ناعم ومفرود

يساعد زيت الكركار في الحصول علي شعر ناعم ومفرود, وذلك لأنه كما سبق وقلنا أنه مصنوع من الودك الذي يحتوي علي الأحماض الدهنية اللازمة لتنعيم الشعر . كما يساعد زيت الكركار أصحاب الشعر الخشن وفروة الرأس الخشنة علي إنتاج الزهم بشكل طبيعي عن طريق الغدد الدهنية الموجودة في فروة الشعر.

تغذية وتحفيز نمو الشعر

الودك هو بلسم رائع للشعر ويقوم بتحفيز نمو الشعر. كما أن زيت الكركار يحتوي أيضا علي زيت الزيتون الذي يجعل الشعر أكثر ليونة ويعطي إتساق رائع للشعر بالإضافة إلي أن له خصائص مطهرة تساعد عيلي القضاء علي قشر الشعر, غير أنه غني جدا بفيتامين “هـ”.

التخلص من إكزيما جلد فروة الرأس

الودك الموجود في زيت الكركار يساعد في علاج إكزيما جلد فروة الرأس لأنه غني بالعناصر الغذائية التي تعمل كبلسم غني ومغذي ومرطب لهذه المنطقة. بالإضافة إلي يقوم بتهدئة الحكة والتهيج لفروة الرأس وفي غضون ساعات من تدليك الشعر وفروة الرأس بزيت الكركار.


طريقة عمل زيت الكركار وكيفية استخدامه:




كما أن زيت الكركار من الزيوت الشهيرة لعلاج مشاكل الشعر وفروة الرأس إلا أنه غالي منتج غالي الثمن, لكن هذه لايمنع أن كل سيده بإمكانها عمل تركيبة زيت الكركار بالمنزل بكل سهولة, وفيما يلي نوضح كيفية إعداد التركيبة وكيفية استخدامها.

طريقة التحضير

  • أحضري نصف كيلو من ذيل الخروف “الليه الضاني” وقطعيها قطع صغيرة جدا ثم ضعيها في وعاء علي نار هادئة لإذابة الدهون الموجودة بالكامل.
  • قومي بتصفية الشوائب والرواسب الناتجة عن عملية إذابة الدهون باستخدام مصفاة صغيرة الفتحات في وعاء آخر.
  • بعد ذلك أضيفي مقدار ربع كمية الدهن السائل الناتج عن الإذابة زيت زيتون وزيت سمسم ثم أخلطيهم جيدا.
  • صبي المزيج في برطمان زجاجي واتركية حتي يبرد ويصبح صلبا ولونه مائل للبياض استعدادا للاستخدام.

طريقة الاستخدام

اغسلي شعرك جيدا بالماء والصابون أو الشامبو, ثم جففيه جيدا وأضيفي كمية مناسبة لشعرك من زيت الكركار مع التدليك الخفيف للشعر وفروة الرأس لمدة 5 دقائق, ثم قومي بتغطية شعرك بالفوطة لمدة 15 دقيقة وبعد ذلك قومي بتصفيف شعرك.

ملحوظة: الاستمرار في استخدام زيت الكركار يعطي نتائج مبهرة لن تتخيليها.



 مصدر المعلومة

 مصدر الصورة



Print Friendly, PDF & Email
مشاركة - Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *