الفوائد الصحية للبقدونس

البقدونس من أشهر أنواع النباتات الموجودة في كل الأسواق لكن للأسف الناس بتشتريه يا إما عشان يتحط في خلطة المحشي أو القرنبيط أو يتخرط علي السلطة, وكمان مش بيستخدموه باستمرار, لكن بعد اللي قريته عن فوائد البقدونس حبيت أشارككم الفوايد الكبيرة للبقدونس واللي هاتخلينا نهتم فعلا بإنه يكون موجود عندنا باستمرار ونستفيد منه عن طريق الأكل أو الشرب.


 الفوائد الصحية للبقدونس.

البقدونس عشبة موجوده منذ أكثر من 2000 سنة، ومع ذلك فالكثير من الناس لايستخدمونه إلا لتزيين أطباقهم أو استخدامه كإضافة في السلطة الخضراء أو الشوربة, علما بأنه ذو تأثير كبير في الحفاظ على صحة القلب، وتعزيز المناعة، وتقليل خطر الإصابة بأمراض متعددة.                    

وفيما يلي أهم 10 فوائد صحية للبقدونس:

  1. تحسين المناعة

ملعقة كبيرة من البقدونس تعطي الجسم ما يصل إلى 8% من الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين  C، حيث أن فيتامين C يساعد في الحفاظ على خلايا الدم البيضاء قوية من أجل مكافحة العدوى والإصابات الفيروسية والبكتيرية.

  1. غني بالحديد

يحتوي البقدونس علي نسبة مرتفعة من عنصر الحديد المهم جدا لتقليل الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا وذلك عن طريق زيادة عدد خلايا الدم الحمراء, حيث أن كوب واحد من البقدونس المفروم تعطيك 20٪ من الاحتياجات اليومية من الحديد.



  1. سرعة التئام الجروح

يحتوي البقدونس علي فيتامين K وهو مهم جدا ضروري لتخثر علي المناطق المجروحة مما يساعد في التئام أسرع للجروح. حيث أن نصف كوب من البقدونس تعطيك 496 ملليجرام، وهو ما يزيد على 500٪ من الكمية الموصى بها يوميا من هذا الفيتامين، مما يساعد بالتأكيد علي شفاء أي جروح والتئامها في وقت أسرع من المعتاد.

  1. صحة العينين

يحتوي البقدونس علي فيتامين A وهو فيتامين أساسي في الحفاظ على صحة عينيك، وأن نصف كوب فقط من البقدونس المفروم يلبي 84٪ من الكمية الموصى بها يوميا. كما أنه يحتوي على عناصر اللوتين و الزياكسانثين التي تساعد على إبقاء العينين مشرقتين ولامعتين.

  1. صحة القلب

حمض الفوليك هو فيتامين أساسي لصحة القلب والدم، ويقدم نصف كوب من البقدونس 12٪ من القيمة اليومية الموصى للجسم, ويساعد حمض الفوليك الموجود بالبقدونس في مقاومة حمض الهوموسيستين وهو حمض أميني عند ارتفاعه يمكن أن يسبب نوبات قلبية, وبالتالي فإن البقدونس يساعد في تعزيز صحة وقوة القلب.

  1. توازن السوائل في الجسم

يحتوي البقدونس على جرعات ممتازة من عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تعمل معا لتحقيق التوازن بين مستويات السوائل في الجسم. وتقلل من الالتهاب، والقضاء على وزن الماء الزائد والحفاظ على توازن ضغط الدم. فقط كوب واحد من البقدونس يقدم 8٪ من القيمة اليومية الموصى بها لكل منهما.

  1. مضادات للأكسدة

يحتوي البقدونس علي العديد من مضادات الأكسدة مثل اللوتويلين، الليكوبين وبيتا كاروتين التي تساعد على تقليل ومنع الضرر الجذري للخلايا والذي يتسبب في وجود خلايا غير صحية في الجسم. وذلك عن طريق الحد من الالتهاب والإجهاد التأكسدي الذي يساعد على القضاء الأمراض مبكرا، والبقدونس يقدم مصدرا مهما لمضادات الأكسدة القوية في الجسم.

  1. السيطرة علي التهاب المفاصل

مزيج فيتامين C وفيتامين K والبوتاسيوم والكالسيوم ومضادات الأكسدة يجعل من البقدونس معالج قوي للأعراض المؤلمة لالتهابات المفاصل, وهذه الخصائص المضادة للالتهابات تساعد على استعادة مستويات الكالسيوم والقلوية وكثافة العظام, كل هذا يكون فقط بتناول البقدونس علي مدار الأسبوع.

  1. الحفاظ علي الأسنان واللثه

يحتوي البقدونس علي مستويات ممتازة من الكالسيوم والكلوروفيل وخصائص مضادة للبكتيريا الطبيعية التي تتسبب في وجود الجراثيم والبكتيريا والروائح الكريهه في الفم, وهذا هو السبب الذي يجعل للبقدونس أهمية كبيرة في تعزيز صحة الفم وقوة الأسنان والحصول علي لثه وردية صحية.

  1. صحة الجهاز الهضمي

كوب واحد من البقدونس يقدم 8٪ من الاحتياجات اليومية من الألياف الغذائية، فضلا عن جرعة مكثفة من المواد المضادة للاكسدة وخصائص إزالة السموم, وهذا المزيج يساعد على الحفاظ على القولون وتنظيفه من السموم، وكذلك القضاء على الدهون, كما أن تناول البقدونس الأخضر يساعد على فقدان الوزن بسبب تحسين صحة الجهاز الهضمي.



 مصدر المعلومة

 مصدر الصورة

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة - Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *