فوائد وأضرار مشروب النسكافيه

مشروب النسكافيه عبارة عن القهوة سريعة التحضير والذوبان, ويعتبر من المشروبات الشائعة في الوطن العربي, والتي يستخدمها الكثيرون في أوقات الصباح أثناء العمل وأثناء المذاكرة والامتحانات لتنشيط الذاكرة وزيادة التركيز لدرجة قد تصل إلي حد الإدمان عند البعض, لذا سنقوم باستعراض فوائد وأضرار هذا المشروب.


فوائد النسكافيه

للنسكافية فوائد عديده موجودة في التركيبة الأساسية لهذه المشروب وهي “القهوة” ونسرد فيما يلي بعض هذه الفوائد:

تنشيط المخ والذاكرة

حيث أن تناول كوب من مشروب النسكافيه يساعد علي تنشيط المخ والذاكرة ويحمي من الإصابة بالزهايمر المصاحب لأعراض الشيخوخة

الحماية من النقرس

يعتبر تناول النسكافية بشكل دوري من العوامل المساعدة في الحماية من الإصابة بمرض النقرس المزعج الذي يصيب الأقدام نتيجة تناول كمية كبيرة من اللحوم الحمراء أو الأطعمة المالحة كالمخللات والبروتينات الزائدة.

حماية الكبد

كوب واحد من النسكافيه يوميًا يعمل على حماية الكبد والحفاظ على صحته.

مضاد للأكسدة

يعمل النسكافيه كمضاد للأكسدة، ويساعد علي طرد السموم من الجسم وتنظيفه منها، كما تعمل مضادات الأكسدة على حرق الدهون بشكل مثالي ويمكنك استغلال النسكافيه في هذا الأمر عن طريق تناوله خاليًا من الحليب أو القشدة وغير محلى وبذلك يساعد علي الحفاظ على الوزن المثالي.


أضرار النسكافيه

كما أن للنسكافية فوائد له أيضا أضرار يجب الإلمام بها ومعرفتها جيدا لعدم الإفراط في تناوله بشكل زائد عن الحد تجنبا لهذه الأضرار وفيما يلي بعض الأضرار المعروفة لمشروب النسكافيه:

اضطراب الجهاز الهضمي

الإفراط في تناول النسكافيه يهدد صحة الجسم بشكل عام والجهاز الهضمي بشكل خاص، لذلك احرصي على عدم تناول أكثر من كوب واحد فقط يوميًا من النسكافيه ويفضل أن يكون ذلك بعد تناول وجبة الغذاء بساعة علي الأقل, حيث ان تناول كوب من النسكافيه على معدة خاوية قبل الافطار يسبب اضرابات شديدة في الجهاز الهضمي و آلام في المعدة.

تقليل امتصاص عنصر الحديد

يساعد تناول كوب من النسكافيه بعد الانتهاء من تناول وجبة غذائية مباشرة في التقليل من امتصاص الجسم للحديد، ويعد النسكافيه أكثر خطورة من القهوة العادية في تقليله من امتصاص الجسم للحديد ويساعد بشدة علي الوصول لمرحلة فقر الدم، لذلك قومي بتناول كوب من النسكافيه بعد الانتهاء من تناول وجبتك الرئيسية بساعة على الأقل ليستفيد جسمك من الحديد الموجود في الوجبة الغذائية التي تناولتيها.

اضطراب في النوم

تناول النسكافيه بشكل مفرط يساعد على الإصابة بالأرق واضطرابات في النوم، مما يعني تأثر الجهاز العصبي بهذا المشروب، لذلك توقفي عن تناول النسكافيه قبل الذهاب إلى النوم بوقت كاف حتى تتمكني من النوم بشكل سليم وصحي.

المركبات السامة

يحتوي النسكافية على نسبة عالية من مركب “الأكريلاميد”. وقد تسبب الأكريلاميد بشكل مباشر في الإصابة بالعديد من أنواع السرطان, وتنتج هذة المادة بشكل طبيعي عند تسخين بعض الأغذية على درجات حرارة عالية. ولا يعرف العلماء أضرار محددة أخرى باستثناء السرطان وتلف الأعصاب, علما بأنه ليست كل أنواع النسكافيه أو القهوة السريعة تحتوي على نفس النسب من الأكريلاميد.

الأرق وارتفاع ضغط الدم

يحتوي النسكافيه على كميات أقل من الكافيين بالمقارنة بالقهوة العادية, لكن لا تتساوى جميع أنواع النسكافيه ويسبب الكافيين بعض الأضرار مثل الأرق وارتفاع ضغط الدم , لذلك فإن اضرار النسكافيه بالنسبة للكافيين ليست متساوية بين جميع الأنواع, لذلك يفضل قراءة البيانات المكتوبة على العبوة لمعرفة أيها أكثر احتواء على الكافيين.

الهلوسة والاكتئاب

أظهرت دراسة أولية أجريت عام 2009 من قبل علماء في جامعة دورهام أن الأشخاص الذين يتناولون سبعة أكواب أو أكثر من النسكافيه معرضون لخطر الإصابة بالهلوسة, ويفسر العلماء هذا الأمر بأن الكافيين يزيد من انتاج هرمون الكورتيزون وهو هرمون الاجهاد.

في جميع الأحوال الاعتدال في كل شيئ هو أفضل لصحتك وجسمك, وفي حالة التقليل من الكميات التي نشربها يوميا يجب التقليل تدريجيا حتي الوصول إلي تناول كوب واحد علي الأقل يوميا.


 مصدر المعلومة

 مصدر الصورة

مشاركة - Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

التالي

كبسة الدجاج مع الأرز البسمتي

الثلاثاء مايو 9 , 2017
الكبسة أكله غنية عن التعريف في المطبخ الخليجي, وأصبحت من أشهر الأكلات في مصر والوطن العربي كله, وأشهر أنواع الكبسة […]