Warning: sprintf(): Too few arguments in /home/matbakhina/public_html/wp-content/themes/default-mag/assets/libraries/breadcrumb-trail/inc/breadcrumbs.php on line 254

أضرار المضادات الحيوية

إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية بصفة مستمرة مع أي مرض أو إصابة, لابد أن تقرأ هذه المقالة جيدا التي توضح الكثير من الأمور عن المضادات الحيوية وكيف تتحول من علاج إلي تسببها في أضرار كبيرة وزيادة الأمراض التي لن تستطيع علاجها.


الجميع يعلم أن المضادات الحيوية هي المواد التي تستخدم لعلاج حالات مرضية معينة من خلال قتلها أو تثبيطها لنمو الجراثيم والمكروبات المتواجدة في جسم الإنسان، وتحتوي مركبات مضادة للكائنات الحية الدقيقة مثل الميكروبات والطفيليات والفطريات.

وتعتبر المضادات الحيوية آمنة عموما إلا أنها ارتبطت بظهور سلسلة من الآثار الجانبية على مستعمليها، وخلال السنوات الأخيرة اهتمت دراسات طبية بالبحث في مدى خطورة هذه المواد على سلامة الإنسان.

الآثار الجانبية للمضادات الحيوية

عكف عدد من العلماء والباحثين في المجال الصحي على دراسة الآثار الجانبية لاستخدام المضادات الحيوية وما يمكن أن تسببه من أضرار لصحة الإنسان, وقد كشفت دراسة دانماركية أن بعض المضادات الحيوية قد تزيد خطر الموت بأمراض القلب.

وقد ربطت هذه الدراسة الحديثة بين الاستخدام المنتظم لبعض المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية، وزيادة خطر الموت بأمراض القلب بنسبة قد تصل إلي 76 بالمئة.

وأوضح الباحثون، بمعهد “ستاتنس سيروم” في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، أن استمرار تناول المضادات الحيوية المدرجة تحت اسم “كلاريثروميسين” (Clarithromycin) والتي يفوق عددها 10 أنواع، تؤدي إلى زيادة خطر الوفاة بأمراض القلب.

وكشف الباحثون أن عقاقير “كلاريثروميسين”، تنتمي إلى فئة عقاقير تعرف باسم المضادات الحيوية من نوع “ماكرولايد” (Macrolide)، وتستخدم لعلاج مجموعة واسعة من الالتهابات البكتيرية، بما في ذلك الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والأذن، والجيوب الأنفية، والجلد والتهابات الحلق.

ووجد الباحثون أن الاستخدام المنتظم لتلك الفئة من المضادات الحيوية، يؤدى إلى عدم انتظام ضربات القلب، وهو أحد العوامل الخطيرة التي تؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية والسكتة القلبية المفاجئة.

ووجد الباحثون بعد التجريب أن استمرار استخدام عقاقير كلاريثروميسين زاد من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 76 بالمئة، مقارنة باستخدام البنسلين.

استمرار استخدام عقاقير كلاريثروميسين زاد من خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 76 بالمئة، مقارنة باستخدام البنسلين, وأشاروا إلى أن هذا الخطر يمثل 37 حالة وفاة إضافية بأمراض القلب لكل مليون جرعة من “كلاريثروميسين”، وعلاوة على ذلك، فإن زيادة خطر الموت بأمراض القلب تبدو أكثر انتشارا بين النساء, في المقابل، أظهر البحث أن الأشخاص الذين استخدموا المضادين الحيويين “روكسيترومايسين” و”البنسلين” لم يسجلوا وفيات تذكر بأمراض القلب.

و”روكسيترومايسين” هو مضاد حيوي جديد من فئة المكروليد “Macrolides”، يستخدم لمعالجة التهابات الجهاز التنفسي، وتلوث الجلد، والتهاب الأذنين. أما البنسلينفهو فهو أهم وأقدم المضادات الحيوية لعلاج الكثير من البكتيريا الممرِضة.


 مصدر المعلومة

 مصدر الصورة

مشاركة - Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Next Post

جمبري "روبيان" مشوي

الأربعاء ديسمبر 13 , 2017
لعشاق الجمبري والمأكولات البحرية مطبخينا بتقدماكم أسهل وصفة جمبري “روبيان” مشوي بأطعم تتبيله.  زمن الإعداد : 30 دقيقة  زمن التحضير : 05 دقيقة  يكفي […]