زراعة الشعر – تكلفة ونتائج

زراعة الشعر

زرع الشعر

زرع أو زراعة الشعر هي عملية جراحية تجميلية بسيطة جداً تتم بتخدير موضعي علي جلد الرأس أو اللحية للمريض وهو في كامل وعية, ويلجأ لها من يعاني من استمرار تساقط الشعر أو من يؤرقة الصلع, وقد ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير ونتائجها الإيجابية تزيد بمرور الوقت وتطور التقنية والأدوات المستخدمة.

عملية زراعة الشعر للرجال والنساء

زراعة الشعر للرجال والنساء هي عملية تجميلية بمخدر موضعي في فروة الرأس تتم في مراكز جراحية متخصصة لهذا الغرض, ويتم اللجوء لها في الغالب بعد اليأس من استمرار تساقط الشعر وظهور الصلع الجزئي أو الكلي في رأس المريض, وهنا يتم البحث عن المراكز المتخصصة التي تقوم بهذه العملية لاستعادة الشكل المنشود.

 

كيف تتم عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر هي عملية تجميلية بمخدر موضعي كما سبق وأشرنا وتتم بنقل الشعر من المناطق كثيفة الشعر في فروة الرأس وغالبا ماتكون المنطقة الخلفية في الرأس إلي الأماكن دات الشعر الخفيف أو التي بها صلع وغالبا ماتكون المنطقة الأمامية والعلوية من الرأس, وفي معظم الحالات لاتتم تلك العملية في جلسة واحدة بل تحتاج إلي عدة جلسات تتحدد بناءا علي المساحة المطلوب زراعتها, وتستغرق تلك العملية مابين 4 إلي 6 ساعات.




وتتم الزراعة بطريقتين كلتاهما تحتاجان شعر صحي قوي ليتم زراعته:

طريقة الاقتطاف “FUE”

وتتم فيها قطف أو نزع الشعر بالبصيلات والجذور من المنطقة الخلفية للرأس أو الجانبين, ثم إعادة زرعها في المناطق الخالية من الشعر, وفي هذه الطريقة لاتظهر أي ندبات في مناطق قطف أو نزع الشعر المراد زرعة.

طريقة الشريحة “FUT”

وتتم فيها أخذ مساحة من الشعر بطبقة من الجلد ثم إعادة زراعة هذه الطبقة في المناطق الخالية من الشعر, ولكن يعيب هذه الطريقة ظهور ندبة خفيفة مكان الجلد المنزوع بالشعر.

 

نتائج زراعة الشعر

نستطيع متابعة ظهور نتائج زراعة الشعر خلال شهر ثم شهرين ثم أربعة أشهر ثم ستة أشهر ثم عام من تاريخ العملية, وتتحدد نتائج عملية زراعة الشعر بناء علي عدة عوامل منها المركز القائم بالعملية ومساحة المنطقة المزروعة والطريقة المستخدمة لإجراء العملية, ولكن في الغالب تظهر النتائج بعد مرور عام من الزراعة بشرط اتباع نصائح الطبيب بصورة دورية.

 

مراحل نمو الشعر المزروع

تنقسم مراحل نمو الشعر المزروع بعد إجراء عملية زرع الشعر إلي ثلاث مراحل:

 

الشهر الأول بعد زرع الشعر:

بعد زراعة الشعر بشهر يظهر بعض التورم في منطقة الزراعة خلال الأسبوع الأول, ثم يتلاشي هذا التورم ليظهر مكانه بعض القشور خلال الأسبوع الثاني, ثم تبدأ معظم الشعيرات المزروعة بالتساقط مع نمو بعض الشعيرات الصغيرة مكانها وذلك خلال الأسبوع الثالث, ثم تتساقط باقي الشعيرات المزروعة لتظهر مكانها شعيرات أخري في الأسبوع الرابع.

ستة أشهر بعد زرع الشعر:

في الفترة من الشهر الثاني وحتي الشهر السادس تختفي كافة الشعيرات المزروعة من الرأس تماما ثم تبدأ الشعيرات الصغيرة في الظهور بشكل منتظم حتي وصوله إلي نسبة تصل إلي 20 بالمائة من المساحة المزروعة.

سنة بعد زرع الشعر:

بعد عام من عملية زرع الشعر تصل نسبة ظهور الشعيرات المزروعة إلي 80 بالمائة, وتستمر هذه النسبة في الزيادة حتي تصل إلي 100 بالمائة خلال عام ونصف من تاريخ زراعة الشعر.

 

تكلفة وأسعار زراعة الشعر

تختلف تكلفة عملية زراعة الشعر من بلد لآخر ومن مريض لآخر حسب المركز القائم بالعملية وكذلك المساحة المزروعة, وفيما يلي متوسط لتكلفة زراعة الشعر في بعض البلدان العربية وتركيا التي تعتبر الوجهة الأولي والمفضلة للكثيرين في هذا المجال.




تكلفة زراعة الشعر في مصر

تتراوح تكلفة زراعة شعر الرأس في مصر مابين 800 دولار أمريكي إلي 2500 دولار أمريكي باستخدام طريقة الاقتطاف “FUE”, ومابين 500 دولار أمريكي إلي 1500 دولار أمريكي باستخدام طريقة الشريحة “FUT”.

كما تتراوح تكلفة زراعة شعر اللحية والحواجب في مصر مابين 1000 دولار أمريكي إلي 3000 دولار أمريكي.

 

تكلفة زراعة الشعر في الإمارات

تتراوح تكلفة زراعة شعر الرأس في الإمارات مابين 4000 دولار أمريكي إلي 8000 دولار أمريكي باستخدام طريقة الاقتطاف “FUE”, ومابين 3000 دولار أمريكي إلي 7500 دولار أمريكي باستخدام طريقة الشريحة “FUT”.

كما تتراوح تكلفة زراعة شعر اللحية والحواجب في الإمارات مابين 5000 دولار أمريكي إلي 8000 دولار أمريكي.

 

تكلفة زراعة الشعر في السعودية

تتراوح تكلفة زراعة شعر الرأس في السعودية مابين 3000 دولار أمريكي إلي 8000 دولار أمريكي باستخدام طريقة الاقتطاف “FUE”, ومابين 2500 دولار أمريكي إلي 6000 دولار أمريكي باستخدام طريقة الشريحة “FUT”.

كما تتراوح تكلفة زراعة شعر اللحية والحواجب في السعودية مابين 4000 دولار أمريكي إلي 7500 دولار أمريكي.

 

تكلفة زراعة الشعر في تركيا

تتراوح تكلفة زراعة شعر الرأس في تركيا مابين 1000 دولار أمريكي إلي 3000 دولار أمريكي باستخدام طريقة الاقتطاف “FUE”, ومابين 800 دولار أمريكي إلي 2500 دولار أمريكي باستخدام طريقة الشريحة “FUT”.

كما تتراوح تكلفة زراعة شعر اللحية والحواجب في تركيا مابين 2000 دولار أمريكي إلي 3000 دولار أمريكي.





 مصدر الصورة

مشاركة - Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Back To Top